www.almasar.co.il
 
 

2019-07-26 15:13:55 -> الجيش الاسرائيلي يمطر المصلين في واد الحمص بالغاز واصابة غيث والطيبي وعبد القادر جراء استنشاق الغاز   2019-07-18 18:05:00 -> مصرع الشاب هيثم نور ابريق ( 25 عاما) واصابة والده (53 عاما) بجراح طفيفة جراء تعرضهما لجريمة اطلاق نار في احد احياء بلدة ابو سنان .   2019-07-18 17:38:38 -> لجنة الوفاق الوطني برئاسة الاديب محمد علي طه تعلن فشل المفاوصات لاعادة تشكيل القائمة المشتركة   2019-07-07 19:23:02 -> النايب جبارين يشارك بمحاضرة مركزية في مؤتمر "فلسطين إكسبو" بلندن بمبادرة منظمة اصدقاء الأقصى و "ميدل ايست مونيتور"    2019-07-07 19:22:13 -> قريبا.. ستعلن وزارة الصحة الاسرائيلية اعترافها بكلية الطب البشري في جامعة النجاح   2019-07-07 19:21:46 -> النقب: مصرع الحاجة ابتسام الفراحين من رهط جرّاء حادث طرق مروّع على شارع 264   2019-05-31 14:09:58 -> ربع مليون مصلّ يؤدون الجمعة الأخيرة من رمضان في الاقصى المبارك رغم اجراءات الاحتلال المشددة   2019-05-19 11:51:12 -> كارثة اثر حادث عمل مروع: مصرع 4 عمال جراء انهيار رافعة في ورشة بناء في مدينة يفنة   2019-05-13 20:59:44 -> الطيبي: توصلنا لاتفاق مع شركة ايجد لزيادة عدد الحافلات في خط وادي عارة لطلاب الجامعات خلال رمضان   2019-05-12 01:07:07 -> قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى وتخرج المعتكفين بالقوة بعد صلاة التراويح   2019-05-11 14:56:02 -> العليا تنظر في طلب النيابة تمديد اعتقال الشيخ رائد صلاح في القيد الإلكتروني   2019-05-07 15:59:58 -> مسيرة رمضانية حاشدة نظمها قسم الشبيبة بالجماهيري ام الفحم   

مصرع الشاب يوسف هجاص بيادسة من باقة الغربية واصابة 4 آخرين اثر اصطدام سيارة بشجرة عند مدخل المدينة

لقي الشاب يوسف هجاص بيادسة (22 عاما) من باقة الغربية مصرعه واصيب 4 اشخاص...

إتهام شاب من المغار بالتسبب بحادث طرق أسفر عن مصرع الطفل يوسف حمود من ديرحنا

قدّمت النيابة العامّة في لواء الشمال (جنائي) لائحة إتهام لمحكمة السير...

وفاة كامل يوسف عيسى نجيدات (60) واصابة اخر بجراح خطيرة جراء حادث طرق ذاتي في البعينة

لقي المواطن كامل يوسف عيسى نجيدات (60 عاما) من قرية عرب النجيدات مصرعه،...

منحة 23 ألف شيقل عند بلوغ سن 21 هدية من الدولة

علم مراسل موقع وصحيفة "المسار" انه بتداء من شهر كانون الثاني 2017 ستقوم...

ام الفحم تزف شهداءها.. الآلاف يشيعون جثامين الشبان الثلاثة محمد جبارين منفذي عملية القدس

التزمت مدينة أم الفحم مع أبنائها الشهداء، محمد ومحمد ومحمد جبارين،...

ما هي الطرق للحصول على صديقات جدد

وسعي دائرة معارفك بمجرد الانتهاء من الدراسة سوف تلاحظين بأن العدد...
  اذا تشكلت المشتركة من جديدة كإطار وحدوي للاحزاب العربية.. هل ستصوت لها؟

نعم

لا

لم اقرر بعد

ام الفحم 22-32
الناصرة 31-20
بئر السبع 33-21
رامالله 32-22
عكا 29-23
يافا تل ابيب 29-24
القدس 32-18
حيفا 31-23

يوسف كيال: تعالوا نتحاور (1-2)

التاريخ : 2019-02-04 12:06:16 |



قال تعالى: "وجادلهم بالتي هي أحسن" .. فالقرآن العظيم والسنة المطهرة وسيرة السلف الصالح زاخران بالدعوة إلى الحوار وآدابه ، والحوار هو قيمة إنسانية عالمية كذلك، فهذا جوناثان باول , مهندس اتفاقية الجمعية العظيمة بيت حكومة بريطانيا والجيش الإيرلندي يقول في كتابه "التحدث الى الإرهابيين" 2015 إن فتح قناة حوار مع عدوك كفيلة بأن تنقذ أرواحاً وتمنع مزيدا من سفن الدمار ،ومن كان عدوك بالأمس قد لا يكون كذلك في يوم من الأيام و ويستشهد بأمثلة من الفلبين وجنوب أفريقيا وكولومبيا والشرق الأوسط .

إن كان لكل صراع خصوصيته وطبيعته ويفرض آليات خاصه للتعامل معه وقد يتغير أسلوب التعامل من صراع إلى صراع وقد يتطلب هذا حوارا ً تفاوضياً متوازياً مع استعمال القوة او القوة بدون تفاوض. وأساليب التعامل تتغير ولكن يبقى من المسلمات أن مجتمعاً تتنوع فيه الإنتماءات السياسية والإجتماعية والطائفية وتحدياته ككل، يتحتم على أبنائه التكيف مع انتمائهم لهذا المجتمع والتعاطي مع هذا الإختلاف والتنوع وفق معادلة تعتبر من الثوابت والمسلمات :ألا هي أن مصلحة المجتمع تبقى فوق كل اعتبار .

لقد قُدر على مجتمعنا الفلسطيني في الداخل أن يعيش واقعاً مركباً و معقداً لا نظير له في مجتمعات العالم على مر العصور. فمجتمعنا يعيش واقعاً سياسياً مراً بحيث تراوحت التحديات التي يواجهها أبناؤه من ضمان لقمة العيش وحتى حق تقرير المصير ، مرورا بالثبات على الثوابت الوطنية من الدفاع عن الأرض وتثبيت الهوية الوطنية والتأكيد على حق العودة والدفاع عن المقدسات وعلى رأسها الأقصى المبارك , المحافظة على اللغة والتراث والعادات والتقاليد الحميدة والألفة الإجتماعية والأخلاق الحسنة , والتصدي للعنف المستشري الذي اصبح يجتاحنا كالنار في الهشيم مخلفا وراءه , النكد , مرارة العيش , بيوت العزاء واستنزاف المال والوقت والجهد و انشغالاً عن همومنا الوطنية الأساسية .

إنها حقيقة أنه رغم امتدادنا القومي والديني الذي يصل إلى مشارق الأرض ومغاربها فإنه ينطبق علينا المثل القائل "ما حك جلدك إلا اظفرك " .فعندنا بدأت المشكلة التي تعنينا مباشرة وعندنا تنتهي المشكلة بأيدينا . إننا لم نصل في الإختلاف ما وصلت إليه الكثير من المجتمعات التي مزقتها الحروب والصراعات الدموية , ورغم ذلك تحاوروا وجلسوا حول طاولة واحدة واتفقوا بعد إدراكهم أن المعركة هي معركة عن هذا "القارب" وليس الإقتتال في زواياه .

نحن أولى المجتمعات بالتحديات التي تواجهنا والتي وصلت الى حد تهديد هويتنا وانتمائنا ,لذا علينا  أن نجد أرضية مشتركة بالذي نتفق عليه لنتحاور سواء كان ذلك على صعيد اجتماعي أو سياسي - . فالذي يجمعنا أكثر بكثير من الذي يفرقنا .

(يتبع)


انت ممنوع من التعليق من قبل الادارة